U3F1ZWV6ZTQzMDM2MDQ3MTA5X0FjdGl2YXRpb240ODc1MzkwMzYyNTE=
recent
أخبار ساخنة

برمجيات خبيثة تستغل شهرة أنجح الأفلام

برمجيات خبيثة تستغل شهرة أنجح الأفلام
برمجيات خبيثة تستغل شهرة أنجح الأفلام

يهتم قراصنة الأنترنت ومحتالي الأنترنت بكل ما هو منتشر , سواء كانت احداث أو اخبار او برامج او أفلام أو اي شيئ يحظى بشعبية كبيره في العالم , لكن الافلام هي المفضله للمحتالين لكون ان محبين الأفلام الذين يتهافتون على معرفة ما هي افضل الافلام وما هي الافلام التي فازت بجائزة الأوسكار وكل ما يتعلق بالأفلام وخصوصا التي تحظى بشعبية كبيره.

ولكي نتفهم بشكل اكثر كيف يقومون قراصنة الأنترنت بالأستفادة من أهتمام الناس بالأفلام البارزة والمثيره للأهتمام , لذا يهم أيضا باحثو شركة كاسبرسكي بمدى انتشار الحيل المتعلقة بهذا الموضوع, فقد اكتشفو أكثر من 20 موقعا يقوم بعملية التصيد الألكتروني و925 ملف خبيث موجود تحت ستارة الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار لهذا العام, وتظهر النتائج ان الباحثين ان ليلة لطيفه للاستمتاع بمشاهدة فلم رائع لهم هم المعرضون لعملية الأحتيال ويجب عليهم الحذر من الوقع فريسية لعمية التصيد من البرمجيات الخبيثه.


وقد عثر باحثو شركة كاسبرسكي على أكثر من 20 موقع يقوم بعملية التصيد الأحتيالي والكثير من حسابات على تويتر تخدع المستخدمين بتوفير الأفلام لهم بشكل مجاني , وتقوم هذه المواقع بعملية التصيد الأحتيالي بجمع بيانات المستخدمين وتطالبهم بتنفيذ العديد من المهمات والتي هدفها سرقتك ولكي تصل الى الفيلم الذي تريدة يجب عليك الانتهاء من تنفيذ هذه المهمام.


وتتراوح هذه المهمات بين الاشتراك في خدمات مدفوعه او جمع بيانات عنك من خلال وضع رقم هاتفك , أو المشاركة في استبيان او تثبيت برامج خبيثه تظهر لك اعلانات , او انها تستدرجك للافصاح عن بيانات بطاقة الإئتمان الخاصة بك , والكثير والكثير من الحيل لكي تصل الى فيلمك الذي تريده , ولكن في النهاية لن تحصل على اي شيئ .


وهذه هي أكثر الأفلام التي يستغلها المحتالون بناء على باحثي كاسبرسكي:



  1. 1917
  2. Joker
  3. Jojo Rabbit
  4. Ford v Ferarri
  5. Parasite
  6. The Irishman
  7. Marriage Story
  8. Once Upon a Time In Hollywood

وليدعم المحتالون عمليات الإحتيال هذه , قام المحتالون بانشاء حسابات تويتر تقوم بعملية الترويج لهذه المواقع الأحتيالية , حيث يقومون بتوزيع روابط التي توهم المستخدم انه من خلال هذه الروابط يمكنهم مشاهدة هذه الأفلام بدقة عالية , وهذه الطرق تجلب للمحتالين نتائج ناجحة لهم.

كما أن الملفات الخبيثه التي تنتشر على الانترنت وراء الافلام المرشحة لجائزة الأوسكار تدل على أهتمام الاشخاص تجاه المرشحين لهذه الجائزة , كما قام باحثو شركة كاسبرسكي بمقارنة النشاطات الخبيثه التي تأتي خلف نجاح الأفلام خلال الأسابيع الأربعه الأولى بعد عرض الفيلم, وكانت النتيجة بتصدر فيم الجوكر , لكونه الفيلم الأكثر استخداما من محتالو الانترنت , لما يحظاه هذا الفيلم من شعبيه كبيره جدا ومع أكثر من 304 ملف خبيث حمل أسم شرير غوثام.

وقد أحتل فيلم 1917 المرتبه الثانية في التصنيف اذ أنه حصل على 215 ملف خبيث يحمل أسم هذا الفيلم , وجاء فيلم آيريش مان في المرتبه الثالثة بعدد 179 ملف , كما لم يكن للفيلم الكوري Parasite أي نشاط خبيث يرتبط به.

كما قامت شركة كاسبرسكي بالبحث أيضا فيما اذا كان هناك أرتفاع كبير لهذه الملفات الخبيثه بعد الإصدار العام لكل فيلم , ويظهر هذا ان معظم البرمجيات الخبيثه ظهرت خلال الأسبوع الثالث والرابع بعد عرض الفيلم في السينما , وعلى الرغم من أن بعضها تم توزيعها قبل العرض الأول لهذه الأفلام.

وقام أيضا باحثو كاسبرسكي بتحليل اهتمام المستخدمين بالبحث عن الحصول على نسخة غير قانونية من فيلم موجود على منصه , وذلك لمقارنة النشاط الخبيث بعد الإصدار المحدود في السينما , وبعد أصداره الفعلي على المنصات مثل نتفليكس.

وظهر ان فيلم مردج ستوري لم يتم العثور على أي ملفات خبيثة في الأصدار الاول للفيلم في السينما أو بعده , الا ان قراصنة الانترنت استخدمو اسم الفيلم بعد صدوره على منصة نتفليكس مما يعكس اهتمام الاشخاص بهذا الفيلم.

وايضا فيلم آيريش مان الذي انتظره الكثيرون , فعلى الرغم من ان عدد كبير من المستخدمين كانو يحاولون العثور على نسخة من الفيلم على شبكة الانترنت بشكل كبير , بعد الاصدار الاول المحدود للفيلم على الشاشة كان بشكل اكبر بعد ان صدر على منصة نتفليكس.

كما علق أنطون إيفانوف , خبير ومحلل البرمجيات الخبيثه في شركة كاسبرسكي وقال : أن محتالي وقراصنة الانترنت ليسو مرتبطين بتاريخ معين او مرتبطين بتواريخ عرض هذه الأفلام للمره الأولى كما قال بانهم لا يقومون بتوزيع ان شيئ سوا البرمجيات الخبيثه , الا انهم دائما يتهجون الى اي شيئ يجذب اهتمام الاشخاص سواء كان حدث معين او خبر او افلام , فهم يعتمدون على دافع التشويق لهؤلاء المستخدمين , ولكي تتجنب الوقوع ضحية لهذا النوع من الاحتيال من مجرمي الانترنت , عليك دائما المشاهده والبحث في المنصات الرسمية والاشتراكات القانونية للتأكد من انك تستمتع بليله لطيفه بدون الحاجة للقلق من اي تهديد.

كما توصي شركة كاسبرسكي بأتخاذ بعض الخطوات والتي من شأنها حمايتك من الوقوع ضحية لهذا النوع من البرمجيات الخبيثه والتي تستتر خلف الافلام الشهيرة:

  • الانتباه الى تواريخ عرض هذه الافلام التاريخ الرسمي للعرض في دور السينما.
  • عدم النقر على اي روابط مشبوهة والتي تأتي تحت مسمى مشاهدة هذه الافلام أو التي تدعي مشاهدة الفيلم بجودة عالية بعد عرض الفيلم في السينما بفتره مبكره , كما عليك التحقق من تاريخ اطلاق هذه الافلام في دول السينما.
  • التأكد من امتداد الملف التي تم تنزيلها وأنها ليست بامتداد exe  , فيجب ان يكون الملف بامتداد mp4 او avi او mkv او النماذج الاخرى.
  • التأكد من الموقع التي تم تحميل الفيلم منها وانها مواقع قانونية , وانها تبدا ب https , والتأكد من عنوان الموقع ومن حروف الموجوده في الموقع والتأكد انها حروف اسم الشركة الاصلية وليس هناك حرف دخيل على اسم الشركة او اسم وهمي.
  • أستخدام برامج حماية قويه لبقاء أمانك على الأنترنت مثل برامج شركة كاسبرسكي , لحمايتك من أي تهديد.
الاسمبريد إلكترونيرسالة